مقدمه
لقد تألم سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ألوانًا كثيرةً مِن المتاعب التي لاقاها مِن قريش.وذلك خاصة بعد انتقال عمه أبي طالب وزوجته خديجة ـ رضي الله عنها الي الرفيق الاعلي .
وكان آخر هذه المحنه عند عودت سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم من الطائف .وقد كان سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم مهموم النفس .وذلك لِما ناله من الأذى من أهل الطائف.
وفي وسط هذه المآسي والأحزان. وصدود القوم عن الإيمان. وكذلك محاربة الدعوة الإسلامية بكل الوسائل والطرق.
فكان من رحمة الله سبحانه وتعالي بعبده ونبيه ـ صلوات الله وسلامه عليه .فقد أسرّي عن فؤاده المحزون. فكانت المعجزة المباركه الإسراء والمعراج .
مفهوم الاسراءوالمعراج
والإسراء: هو إذهاب الله نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بإيلياء ـ مدينة القدس ـ في جزء من الليل. ثم رجوعه من ليلته.
والمعراج: هو إصعاده ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بيت المقدس إلى السموات السبع، وما فوق السبع. وحيث فرضت الصلوات الخمس، ثم رجوعه إلى بيت المقدس في جزء من الليل .
والإسراء ثابت بالقرآن الكريم، والأحاديث الصحيحة المتكاثرة.
فأما القرآن ففي قوله سبحانه: { سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }.(الإسراء الآية: 1 ).
وأما المعراج فهو ثابت بالأحاديث الصحيحة التي رواها الثقات العدول. وتلقتها الأمة بالقبول.
ولو لم يكن إلا اتفاق صاحبي الصحيحين: البخاري ومسلم على تخريجها في صحيحيهما لكفى.
فما بالنا وقد خرّجها غيرهما من أصحاب كتب الحديث المعتمدة. وكتب السير المشهورة. وكتب التفاسير المأثورة .
رأي بعض العلماء في الاسراء والمعراج
ويرى بعض العلماء أن المعراج وإن لم يثبت بالقران الكريم صراحة. ولكنه أشير إليه في سورة النجم في قوله تعالى: { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى * عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى * ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى * لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى }(النجم الآية 13 : 18 ).
ابن كثير
قال ابن كثير: ” وقد رأى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ جبريل ـ عليه السلام ـ على صورته التي خلقه الله عليها مرتين: الأولى عقب فترة الوحي.
والنبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ نازل من غار حراء. فقد رآه على صورته فاقترب منه. وأوحى إليه عن الله ـ عز وجل ـ ما أوحى.
وإليه أشار الله بقوله: { عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلى * ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى * فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى * فَأَوْحى إِلى عَبْدِهِ ما أَوْحى }(النجم الآية 5: 10).
والثانية: ليلة الإسراء والمعراج عند سدرة المنتهى.وهي المشار إليها في هذه السورة ” النجم ” بقوله تعالى: { وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى }.(النجم الآية 13: 14 .
الإسراء والمعراج كانت يقظه
جمهور العلماء – سلفا وخلفا – على أن الإسراء والمعراج كانا في ليلة واحدة. وأنهما كانا في اليقظة بجسده وروحه صلى الله عليه وسلم .
وهذا هو الذي يدل عليه قوله تعالى في مفتتح سورة الإسراء: { سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ }. إذ ليس ذلك إلا الروح والجسد .
الطبري
وقال الطبري: ” ولا معنى لقول من قال: أُسْرِيَ بروحه دون جسده. لأن ذلك لو كان كذلك لم يكن في ذلك ما يوجب أن يكون دليلاً على نبوته. ولا حجة له على رسالته.
ولا كان الذين أنكروا حقيقة ذلك من أهل الشرك كانوا يدفعون به عن صدقه فيه.
إذ لم يكن منكراً عندهم ولا عند أحد من ذوي الفطرة الصحيحة من بني آدم أن يرى الرائي منهم في المنام ما على مسيرة سنة. فكيف ما هو مسيرة شهر أو أقل “.
ابن حجر
وقال ابن حجر: ” إن الإسراء والمعراج وقعا في ليلة واحدة في اليقظة بجسده وروحه. وإلى هذا ذهب جمهور من علماء الحديث والفقهاء والمتكلمين.
وتواردت عليه ظواهر الأخبار الصحيحة. ولا ينبغي العدول عن ذلك. إذ ليس في العقل ما يحيله، حتى يحتاج إلى تأويل ” .
المصادر والمراجع
https://www.youtube.com/watch?v=H87ivJsxewg
https://www.youtube.com/watch?v=LMGv5w4j0wQ
اشعار خبر نيوز