عرف الناس العارف بالله سيدي جلال الدين السيوطي بورعه وعمله وحب الآخرين.
وتناقلوا عن العارف بالله سيدي جلال الدين السيوطي كراماته التي وصلت إلى حد الأساطير، أخباره بين الحين والآخر.و خلدها مسجده بمحافظة أسيوط جنوب مصر.
احتفالات مولد العارف بالله جلال الدين السيوطي
ولكنها تأتي بقوة مع انطلاق احتفالات مولد العارف بالله جلال الدين السيوطي بمنطقة القيسارية بأسيوط التي تبدأ عادتا الجمعة.
وتستمر حتى الخميس الذي بعدها. وتظل احتفالات مولد العارف بالله جلال الدين السيوطي أسبوع كاملا.
وقد عاصر السيوطي (13) سلطانًا مملوكيًا، وكانت علاقته بهم متحفظة، وطابعها العام المقاطعة.
وإن كان ثمة لقاء بينه وبينهم، وضع نفسه في مكانته التي يستحقها. وسلك معهم سلوك العلماء الأتقياء، فإذا لم يقع سلوكه منهم موقع الرضا قاطعهم وتجاهلهم.
التعريف بالامام
هو سيدى الحافظ الكامل العالم سيدى جلال الدين السيوطى رضى الله عنه المولود الثانى من أكتوبر عام1445ميلاديا.
فهو سيدى عبد الرحمن بن سيدى الكمال بن سيدى ابى بكر بن سيدى بن سيدى محمد بن سيدى سابق الدين بن سيدى الفخر عثمان بن سيدى ناظر الدين محمد بن سيدى سيف الدين خضر بن سيدى نجم الدين أبى الصلاح أيوب بن سيدى ناصر الدين محمد بن سيدى الهمام همام الدين الخضيرى.
وكان مولود بالخضيرية ببغداد المنتهى نسبهم لمولانا ولى الكرم مولانا الإمام الحسن رضى الله تعالى عنهم جميعاً.
كما ان أن بيت الخضيرية الشمرين فى العراق يثبتون نسب سيدى جلال لقبيلة شمر وهذا ربما جانبه الصواب فهو من الأخيضرات الحسنين.
نشأت الامام
وولدسيدى جلال الدين السيوطى رضى الله عنه في القاهرة 849″ ه ـ 1445 م”-.
وتوفي ودفن سيدى جلال الدين السيوطى رضى الله عنه في القاهرة” 911 ه ـ ” 1505في مدافن باب الوزير بجوار مسجد الجيوشي والقلعة من كبار علماء المسلمين.ووالده كان من محافظة أسيوط.
و كان سيدى جلال الدين السيوطى رضى الله عنه فاق كل ذى باع فى الكتاب والتآليف وماترك شيئاً من فنون العلم ديناً ودنيا إلا وكتب فيه.
وله إسلوب كتابة خاص به هو لم يعهد من قبل بحيث لاتستطيع مهما بلغ بك درجتك العلمية أن تقدم تجريحا فيما كتب فيما كتب لأن اوعز كل شيئ الى مثادره.
كيفيه كتابه سيدى جلال الدين السيوطى؟
وعندما حسبوا ما كتبه سيدى جلال الدين السيوطى وجدوا أنه يحتاج فوق عمره لمائتين عام اخرين حتى يكتب ربع ماكتب.
وذات مرة حدثت أحدهم نفسه لينظر خلسة من ثقب باب سيدى جلال الدين السيوطى لينظر كيف يكتب فوجد لسيدى جلال الدين السيوطى أيادى كثيرة كلها تكتب تكتب تكتب علوماً وكتباً.
فلما أن طلع الصباح كاشفه سيدى جلال الدين السيوطى بما حدث فقال له ياهذا وداود ذا الأيد نعم العبد إنه أواب.
وسوف نحكى عنه رضى الله عنه مرات عدة.والمقام وجسده الحقيقى فى هذا المكان كما صرح الشيخ الشعرانى.
وعندما ولد سيدى جلال الدين السيوطى ذهبوا به لسيدى محمد المجذوب وكان وقتها عند السيدة نفيسه. فباركه والقمه من ريقه وقال هو اكبر وأعظم منى شأنا.
وقد نشأ سيدى جلال الدين السيوطى في القاهرة يتيماً.إذ مات والده وعمره خمس سنوات. ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في روضة المقياس، على النيل، منزوياً عن أصحابه جميعاً.
و كأنه لا يعرف أحداً منهم، فألف أكثر كتبه. وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا فيردها.
عمل الامام
انطلق إلى القاهرة ليعمل قاضياً، بعد والدته بخمسة سنوات توفي والده فعاد إلى أسيوط مع أهله وتلقي العلم.
ثم سافر إلى القاهرة وإلى عدد من البلدان العربية منها العراق والشام.و عاصر عددا من الأئمة الكبار.
وعاد مرة أخرى إلى أسيوط ليلقي دروس العلم في مسجد نسب له وتوفي ودفن بالقاهرة.
المؤلفات العلمية والإسلامية للامام
له كم زاخر من المؤلفات العلمية والإسلامية بجانب تفسيره للقرآن مع الإمام المحلى.
فألف سيدى جلال الدين السيوطى 73 مؤلفا فى التفسير.
وكما الف 205 مؤلفات فى الحديث، 32 مؤلفا فى مصطلح الحديث. وألف 21 مؤلفًا فى التصوف وأصول الفقه والدين.
وألف 20 مؤلفا فى اللغة والنحو والتصريف.وألف 66 مؤلفا فى البيان والمعانى والبديع.
وبرغم فقه الغزير فى الفقه وأصول الدينى واللغة العربية، إلا إنه لم يكتف بتقديم ذلك فقط.
حيث قدم بعض المؤلفات فى علوم الجنس ومفاتن النساء، ما يوضح انفتاح العالم الراحل، منها «نواضر الأيك، شقائق الأترج فى رقائق الغنج، نزهة العمر فى التفضيل بين البيض والسمر».
مسجد سيدي جلال الدين
يقع مسجد سيدي جلال الدين في منتصف القيسارية، ويقسهما مسجده بالنصف طولاً وعرضاً .
وكما يقول الصوفية وسكان المنطقة:”حامي الحمي نعيش في حماه هو حامي الحمي للمنطقة”.
والمسجد عبارة عن قبة مرفوعة على مكان الوضوء تحملها ثمانية أعمدة رخامية مكتوب بدوائرها آيات قرآنية. وبداخله مقام الشيخ الجليل.
و يعد المسجد من أكثر المساجد تناسقا وانسجاما. وبين ضخامة البناء وجلال الهندسة ودقة الصناعة وتنوع الزخرف يجمع كل الفنون المعمارية والهندسية.
و يرجع تاريخ بناؤه إلي عام 766 هجرية تم تجديده منذ عشرين عاماً للمرة الأخيرة.
نسب الامام
وينتسب للإمام والشيخ الجليل والعارف بالله جلال الدين الأسيوطي، الذي ولد سنة 849هـ أسيوط لوالده قاضي قضاتها في هذا الوقت.
وتوفي 911هـ في القاهرة . وحفظ القرآن كاملًا في سن الثامنة. وأتقن في علوم القرآن والتفسير.
طلب العلم للامام
ابتدأ في طلب العلم سنة 864 ه، 1459م، ودرس الفقه والنحو والفرائض. ولم يمض عامان حتى أجيز بتدريس اللغة العربية.وألف في السنة أول كتبه وهو في سن السابعة عشرة.
فألف “شرح الاستعاذة والبسملة” فأثنى عليه شيخه “علم الدين البلقيني”.
وكان منهج السيوطي في الجلوس إلى المشايخ هو أنه يختار شيخاً واحداً يجلس إليه. فإذا ما توفي انتقل إلى غيره.
وكان عمدة شيوخه “محيي الدين الكافيجي” الذي لازمه السيوطي أربعة عشر عاماً كاملة وأخذ منه أغلب علمه.
رحلات الامام
كانت الرحلات وما تزال طريقاً للتعلم، إلا أنها كانت فيما مضى من ألزم الطرق للعالم الذي يريد أن يتبحر في علمه.
وكان السيوطي ممن سافر في رحلات علمية ليلتقي بكبار العلماء، فسافر إلى عدد من الأقاليم في مصر كالفيوم ودمياط والمحلة وغيرها.
وسافر إلى بلاد الشام واليمن والهند والمغرب وتشاد ورحل إلى الحجاز وجاور بها سنة كاملة. وشرب من ماء زمزم، ليصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البلقيني.وفي الحديث إلى رتبة الحافظ ابن حجر العسقلاني.
ولما اكتملت أدوات السيوطي جلس للإفتاء عام 871 ه ـ 1466م. وأملى الحديث في العام التالي، وكان واسع العلم غزير المعرفة.
مقوله الامام غن نفسه
يقول عن نفسه: “رُزقت التبحر في سبعة علوم: التفسير والحديث والفقه والنحو والمعاني والبيان والبديع”. بالإضافة إلى أصول الفقه والجدل. والقراءات التي تعلمها بنفسه، والطب غير أنه لم يقترب من علمي الحساب والمنطق.
من اخبار وفن ورياضة واقتصاد واحداث جارية ويهتم بالصحة والتعليم والتنمية المحلية
https://www.youtube.com/@esharekhabar