المقدمه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد:
فإن للصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – منزلة كبيرة في قلب كل مسلم، لذا سوف نتحدث بإيجاز عن الأحكام الفقهية المتعلقة بها، فنقول وبالله التوفيق:
قال اللَّه – تعالى – في كتابه العزيز: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما [الأحزاب: 56].
قال ابن كثير – رحمه الله -: «المقصود من هذه الآية أن اللَّه أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يثني عليه عند الملائكة، وأن الملائكة تصلي عليه، ثم أمر – تعالى -أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالَمَينِ، العلوي والسفلي جميعًا». [تفسير ابن كثير جـ3 ص514]
فائدة هامة: لماذا خُصَّ المؤمنون بالسلام دون اللَّه والملائكة؟
الجواب: لأن السلام هو تسليم النبي – صلى الله عليه وسلم – مما يؤذيه، فلما جاءت هذه الآية عقيب ذِكر ما يؤذي النبي – صلى الله عليه وسلم -: وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما [الأحزاب: 53]، والأذية إنما هي من البشر، فناسب التخصيص بهم والتأكيد، وإليه الإشارة بما ذكره بعده». [الفتوحات الإلهية للعجيلي جـ3 ص454]
معنى الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -: قال أبو العالية: «صلاة اللَّه ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء (أي أن الملائكة تطلب من اللَّه الزيادة من ثنائه على النبي).
وقال ابن عباس: «يصلون: يَُبِّركون» (أي يدعون له بالبركة) البخاري – كتاب التفسير – باب 10).
قال الحليمي: معنى الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -: تعظيمه، فمعنى قولنا: اللهم صلِّ على محمدٍ,: عظِّم محمدًا.
قال ابن حجر: المراد تعظيمه في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دينه، وإبقاء شريعته، وفي الآخرة بإجزال مثوبته وتشفيعه في أمته، وإبداء فضيلته بالمقام المحمود.
وقال ابن حجر أيضًا: معنى صلاة اللَّه على نبيه: ثناؤه عليه وتعظيمه، وصلاة الملائكة وغيرهم: طلب ذلك له من اللَّه – تعالى -، والمراد طلب الزيادة، لا طلب أصل الصلاة. [فتح الباري جـ11 ص16]
وقال ابن القيم: معنى صلاة اللَّه على النبي – صلى الله عليه وسلم -: الثناء على الرسول – صلى الله عليه وسلم -، والعناية به، وإظهار شرفه، وفضله وحرمته، وصلاتنا على النبي – صلى الله عليه وسلم -: تعني أننا نطلب من اللَّه الزيادة في ثنائه على النبي – صلى الله عليه وسلم – وإظهار فضله وشرفه وتكريمه وتقريبه له.
[جلاء الأفهام ص261، 262]
معنى التسليم على النبي – صلى الله عليه وسلم -:
التسليم: معناه السلام، الذي هو اسم من أسماء اللَّه – تعالى -، ومعنى التسليم أيضًا: لا خلوت يا محمد من الخيرات والبركات، وسلمت من المكاره والآفات والنقائص، فعندما نقول: اللهم سَلِّم على محمد، فإنها تعني: اللهم اكتب لمحمد في دعوته وأمته وذكره السلامة من كل نقص، فيزداد على مَرِّ الأيام عُلوًا، وأمته تكاثرًا، وذِكره ارتفاعًا».
[فضل الصلاة على النبي للشيخ عبد المحسن العبَّاد ص88]
حُكم الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -:
الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – فرض على كل مسلم بالغ عاقل، مرة واحدة في العمر، وما عدا ذلك فهي سنة مستحبة. [الشفا للقاضي عياض جـ2 ص62]
فضل الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -:
جاء في فضل الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – أحاديث كثيرة، سوف نذكر بعضًا منها:
1- روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من صلى عليَّ صلاة واحدة، صلى اللَّه عليه عشرًا». [مسلم حديث 408]
2- روى النسائي عن أنس أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «من صلى عليَّ صلاة واحدة، صلى اللَّه عليه عشر صلوات، وحُطت عنه عشر خطيئات، ورُفعت له عشر درجات». [حديث صحيح: صحيح النسائي للألباني جـ1 ص415]
3- روى النسائي عن ابن مسعود أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «إن للَّه ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام». [حديث صحيح: صحيح النسائي للألباني جـ1 ص410]
4- روى الطبراني عن أبي الدرداء أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من صلى عليَّ حين يصبح عشرًا وحين يُمسي عشرًا أدركته شفاعتي يوم القيامة». [حديث حسن: صحيح الجامع للألباني حديث 6357]
5- روى الترمذي عن أُبي بن كعب قال: «كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا ذهب ثُلثا الليل قام فقال: «يا أيها الناس: اذكروا اللَّه، اذكروا اللَّه، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أُبيُّ: فقلت: يا رسول اللَّه، إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي عليك؟ قال: ما شئت، قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك. قلت: فالنصف؟ قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك، قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك». قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا تُكفَى هَمَّك ويغفر
ذنبك». [حديث حسن: صحيح الترمذي للألباني حديث 1999]
قال المنذري: قوله: «فكم أجعل لك من صلاتي» معناه: إني أكثر الدعاء، فكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك؟ »
[الترغيب والترهيب جـ2 ص389]
وقال المباركفوري: قوله: «أجعل لك صلاتي كلها» أي أصرف بصلاتي عليك جميع الذي كنت أدعو به لنفسي. وقوله: «إذًا تُكفى همك» يعني إذا صرفت جميع أزمان دعائك في الصلاة عليَّ أُعطيت خَيري الدنيا والآخرة.
[تحفة الأحوذي جـ7 ص129، 130]
التحذير من ترك الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – عمدًا:
1- روى الترمذي عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «رَغِمَ أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم
يصلِّ عليَّ». [حديث صحيح: صحيح الترمذي حديث 2870]رغم أنف: يعني لصق بالتراب ذلاً وهوانًا.
2- روى الترمذي عن علي بن أبي طالب أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «البخيل مَن ذُكِرتُ عنده فلم يصلِّ عليَّ». [حديث صحيح، صحيح الترمذي حديث 2811]
3- روى الترمذي عن أبي هريرة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا اللَّه
فيه، ولم يصلوا على نبيهم، إلا كان عليهم ترة (حسرة وندامة) فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم». [حديث صحيح: صحيح الترمذي حديث 2691]
صفة الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -:
سوف نذكر أصح صيغ الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما يلي:
1- روى الشيخان عن كعب بن عُجرة قال: «خرج علينا النبي – صلى الله عليه وسلم -، فقلنا: يا رسول اللَّه، قد علمنا كيف نُسلِّم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد».
[البخاري حديث 6357، ومسلم حديث 406]
2- روى الشيخان عن أبي حميد الساعدي قال: قالوا: يا رسول اللَّه، كيف نصلي عليك؟ قال: قالوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزوجه وذريته كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد. [البخاري حديث 2369، ومسلم 407]
3- روى النسائي عن زيد بن خارجة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «صلوا عليَّ واجتهدوا في الدعاء، وقولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد». [حديث صحيح: صحيح النسائي جـ1 ص414]
حُكم جهر المؤذن بالصلاة على النبي بعد الأذان:
إن جهر كثير من المؤذنين بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – عقب الأذان بدعة لم يفعلها النبي – صلى الله عليه وسلم -، والمؤذنون في عهده، ولم يفعلها الصحابة والخلفاء الراشدون والتابعون مع عِلمهم بفضل الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -، وحرصهم على الطاعات، ولو كان ذلك خيرًا لسبقونا إليه، ومن المعلوم أن ألفاظ الأذان عبادة مبنية على التوقيف، لا يجوز الزيادة فيها ولا النقصان.
روى البخاري عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد». [البخاري 2697]
قال الإمام مالك بن أنس: من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة، فقد زعم أن محمدًا – صلى الله عليه وسلم –
خان الرسالةº لأن اللَّه – تعالى -يقول: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا
[المائدة: 3]، فما لم يكن يومئذ دينًا، فلا يكون اليوم دينًا. [الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم جـ6 ص225]
حكم الصلاة على غير نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم -:
سوف نتناول الحديث عن هذه المسألة من عِدة وجوه بإيجاز شديد:
أولاً: الصلاة على الأنبياء والمرسلين:
قال ابن القيم: سائر الأنبياء والمرسلين يُصلى عليهم ويُسلَّم.
[جلاء الأفهام ص627]
روى البيهقي عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «صلوا على أنبياء اللَّه ورسله فإن اللَّه بعثهم كما بعثني». [حديث حسن: صحيح الجامع للألباني حديث 3782]
ثانيًا: الصلاة على آل نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – جميعًا بمعنى أن نقول:
اللهم صلِّ على آل محمد.
قال ابن القيم: آل النبي – صلى الله عليه وسلم – يُصلي عليهم بلا خلاف بين الأمة. [جلاء الأفهام ص636]
ثالثًا: هل يُصلى على آل نبينا محمد منفردين؟
بمعنى أن يفرد واحد منهم بالذكر، فيُقال: اللهم صلِّ على علي، أو اللهم صلِّ على الحسن أو الحسين أو فاطمة ونحو ذلك، وهل يُصلى على أحد من الصحابة ومَن بَعدهم؟
قال الإمام النووي – رحمه الله – عند الإجابة عن هذين السؤالين: الصحيح، الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه، لأنه شعار أهل البدع، وقد نُهينا عن شعارهم. [الأذكار للنووي ص159]
قال ابن القيم: إن الرافضة إذا ذكروا أئمتهم يصلون عليهم بأسمائهم، ولا يصلون على غيرهم ممن هو خير منهم وأحب إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فينبغي أن يُخالفوا في هذا الشعار. [جلاء الأفهام ص640]
فائدة
هامة:
قال الإمام النووي: اتفق العلماء على جواز جَعل غير الأنبياء تبعًا لهم في الصلاة، فيُقال: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد وأصحابه وأزواجه وذريته وأتباعه، للأحاديث الصحيحة في ذلك، وقد أُمرنا به في التشهد، ولم يزل السلف عليه خارج الصلاة أيضًا. [الأذكار للنووي ص160]
حُكمُ قول: فلان عليه السلام:
فَرَّق أهل العلم بين السلام والصلاة، فقالوا: السلام يُشرع في حق كل مؤمن، حي وميت، حاضر وغائب، فإنك تقول: بَلِّغ فلانًا مني السلام، وهو تحية أهل الإسلام، ولذا يجوز أن نقول: فلانٌ – عليه السلام -.
وأما الصلاة فإنها من حقوق الرسول – صلى الله عليه وسلم -، ولهذا يقول المصلي: السلام علينا وعلى عباد اللَّه الصالحين، ولا يقول: الصلاة علينا وعلى عباد اللَّه الصالحين. [جلاء الأفهام ص639، 640]
أوقات الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -:
ذكر أهل العلم أوقاتًا وأحوالاً يُستحبُ عندها أن نصلي على النبي – صلى الله عليه وسلم -، يمكن أن نوجزها فيما يلي:
1- بعد ترديد نداء المؤذن للصلوات المفروضة.
2- عند دخول المسجد والخروج منه.
3- بعد التشهد الأخير في الصلاة.
4- عقب دعاء القنوت.
5- في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية.
6- قبل الدعاء
وبعده على الإطلاق.
7- عند خطبة الجمعة والعيدين والاستسقاء وغيرها.
8- عند ذِكر اسمه – صلى الله عليه وسلم – أو كتابته.
9- عند الصفا والمروة في الحج والعمرة.
10- يوم الجمعة.
11- عند الصباح والمساء.
12- عند ختام المجلس.
13- عند إلقاء دروس العلم وختامها.
14- بين التكبيرات أثناء صلاة العيدين. [الشفا للقاضي عياض جـ2 ص66- 72، جلاء الأفهام ص463، 611]
ثمرات الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -:
ذَكَر الإمام ابن القيم ثمرات للصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -، يُمكن أن نجملها فيما يلي:
1- أنها امتثال لأمر اللَّه – تعالى -.
2- سبب للحصول على الحسنات ورفع الدرجات ومحو السيئات.
3- شفاعته يوم القيامة لمن يصلي عليه.
4- أنها سبب لقرب المسلم من النبي – صلى الله عليه وسلم – يوم القيامة.
5- أنها سبب لصلاة اللَّه والملائكة على المسلم.
6- أنها سبب لإجابة
الدعاء.
7- أنها سبب لمغفرة الذنوب وجلاء الهموم.
8- أنها سبب لطيب المجلس.
9- أنها تنفي عن قائلها صفة البخل.
10- أنها سبب لدوام محبة قائلها للنبي – صلى الله عليه وسلم – وزيادتها.
11- أنها متضمنة لِذكر اللَّه وشكره، ومعرفة نعمه على عباده بإرساله النبي – صلى الله عليه وسلم – لهداية الناس.
12- أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمره وعمله وأسباب مصالحه. [جلاء الأفهام ص612، 626]
وصلى اللَّه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
اشعار خبر نيوز