شرح الحديث
قول ابن عباس: «هَل تَسْتَطِيعُ أَنْ تَنْعَتَ هَذَا الرَّجُلَ الَّذِي رَأَيْتَهُ فِي النَّوْمِ»، أَراد رضي الله عنه بهذا أن ينظر في الوصف؛ فإن كان مطابقا لما يعرفه من وصف النَّبيِّ ﷺ فإنَّه يكون قد رآه؛ لأنَّ الشَّيطان لا يتمثَّل به، وإن كان رأى رجلا بصفة أخرى فلا يكون رأى النبي ﷺ، فقال: «أَنْعَتُ لَكَ رَجُلًا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ» يعني: متوسِّطًا ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، «جِسْمُهُ وَلحمُهُ أَسْمَرُ إِلَى البَيَاضِ» أي: ليس بالأبيض الأمهق الخالص، بل هو بياضٌ مُشرَبٌ بحُمرة.
«أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ» أي: أنَّ جفونَه فيها شيء من السَّمار، كأنه وضع كُحلًا ولم يكتحل، «حَسَنُ الضَّحِكِ، جَمِيلُ دَوَائِرِ الوَجْهِ، مَلأَتْ لِحْيَتُهُ مَا بَيْنَ هَذِهِ إِلَى هَذِهِ» أَي: ما بين أذنه اليمنى إلى أذنه اليسرى، «قَدْ مَلأَتْ نَحْرَهُ» من كثافتها، وكانت لحيته ﷺ كثَّةً، حتَّى إِنَّ الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعرفون قراءته في الصَّلاة السِّرِّية باهتزاز لحيته وهم صفوفٌ خلفه.
قوله: «قَالَ عَوْفٌ» ابن أبي جميلة -الراوي عن يزيد-: «وَلَا أَدْرِي مَا كَانَ مَعَ هَذَا النَّعْتِ» يعني: من صفات أخرى ذكرها، لعله لم يحفظ منها إلا هذا.
«فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَوْ رَأَيْتَهُ في اليَقَظَةِ مَا اسْتَطَعْتَ أَنْ تَنْعَتَهُ فَوْقَ هَذَا» يعني: أنَّ النَّعت الذي ذكرته للرجل الذي رأيتَه في المنام مطابق تماما لصفته ﷺ، بحيث لو أنك رأيته يقظةً ونعتَّه ما تستطيع أن تزيد عن هذا الوصف.
من اخبار وفن ورياضة واقتصاد واحداث جارية ويهتم بالصحة والتعليم والتنمية المحلية
https://www.youtube.com/@esharekhabar