عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
مثلي ومثل ما بعثني الله كمثل رجل أتى قوما فقال رأيت الجيش بعيني، وإني أنا النذير العريان فالنجا النجاء. فأطاعته طائفة فأدلجوا على مهلهم فنجوا، وكذبته طائفة فصبحهم الجيش فاجتاحهم.
قال الحافظ بن حجر رحمه الله : قوله (باب الانتهاء عن المعاصي ) أي تركها أصلا ورأسا والإعراض عنها بعد الوقوع فيها ذكر فيه ثلاثة أحاديث.
(مثلي ) بفتح الميم والمثلثة والمثل الصفة العجيبة الشأن يوردها البليغ على سبيل التشبيه لإرادة التقريب والتفهيم .
(ما بعثني الله ) العائد محذوف والتقدير بعثني الله به إليكم .
(أتى قوما) التنكير فيه للشيوع.
(رأيت الجيش ) بالجيم والشين المعجمة واللام فيه للعهد .
(بعيني) بالإفراد وللكشميهني بالتثنية بفتح النون والتشديد قيل ذكر العينين إرشادا إلى أنه تحقق عنده جميع ما أخبر عنه تحقق من رأى شيئا بعينه لا يعتريه وهم ولا يخالطه شك .
(وإني أنا النذير العريان ) قال ابن بطال النذير العريان رجل من خثعم حمل عليه رجل يوم ذي الخلصة فقطع يده ويد امرأته فانصرف إلى قومه فحذرهم فضرب به المثل في تحقيق الخبر.
قلت وسبق إلى ذلك يعقوب ابن السكيت وغيره وسمى الذي حمل عليه عوف بن عامر اليشكري ، وأن المرأة كانت من بني كنانة.
فضرب النبي – صلى الله عليه وسلم – لنفسه ولما جاء به مثلا بذلك لما أبداه من الخوارق والمعجزات الدالة على القطع بصدقه تقريبا لأفهام المخاطبين بما يألفونه ويعرفونه .
(فالنجاء النجاء ) أي اطلبوا النجاء بأن تسرعوا الهرب إشارة إلى أنهم لا يطيقون مقاومة ذلك الجيش.
(فأدلجوا ) بهمزة قطع ثم سكون أي ساروا أول الليل أو ساروا الليل كله على الاختلاف في مدلول هذه اللفظة.
(فصبحهم الجيش ) أي أتاهم صباحا.
( فاجتاحهم ) بجيم ثم حاء مهملة أي استأصلهم من جحت الشيء أجوحه إذا استأصلته والاسم الجائحة وهي الهلاك .
قال الطيبي : شبه – صلى الله عليه وسلم – نفسه بالرجل وإنذاره بالعذاب القريب بإنذار الرجل قومه بالجيش المصبحوشبه من أطاعه من أمته ومن عصاه بمن كذب الرجل في إنذاره ومن صدقه.
وقال: عبر في الفرقة الأولى بالطاعة وفي الثانية بالتكذيب ليؤذن بأن الطاعة مسبوقة بالتصديق ويشعر بأن التكذيب مستتبع للعصيان .
من اخبار وفن ورياضة واقتصاد واحداث جارية ويهتم بالصحة والتعليم والتنمية المحلية
https://www.youtube.com/@esharekhabar