عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر رجلا فيمن كان سلف أو قبلكم آتاه الله مالا وولدا- يعني أعطاه- قال:
فلما حضر قال لبنيه أي أب كنت قالوا خير أب. قال فإنه لم يبتئر عند الله خيرا- فسرها قتادة لم يدخر- وإن يقدم على الله يعذبه فانظروا، فإذا مت فأحرقوني، حتى إذا صرت فحما فاسحقوني- أو قال فاسهكوني- ثم إذا كان ريح عاصف فأذروني فيها. فأخذ مواثيقهم على ذلك وربي ففعلوا فقال الله كن. فإذا رجل قائم، ثم قال أي عبدي ما حملك على ما فعلت قال مخافتك- أو فرق منك- فما تلافاه أن رحمه الله.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : قوله فيمن سلف أو فيمن كان قبلكم: شك من الراوي عن قتادة وتقدم في رواية أبي عوانة عن قتادة بلفظ ” أن رجلا كان قبلكم ” .
(آتاه الله مالا وولدا ) يعني أعطاه كذا للأكثر وهو تفسير للفظ آتاه وهي بالمد بمعنى العطاء وبالقصر بمعنى المجيء ووقع في رواية الكشميهني هنا ” مالا ” .
( فإنه لم يبتئر عند الله خيرا فسرها قتادة لم يدخر ) وتفسير قتادة صحيح وأصله من البئيرة بمعنى الذخيرة والخبيئة.
(وإن يقدم على الله يعذبه) من القدوم وهو بالجزم على الشرطية وكذا يعذبه بالجزم على الجزاء والمعنى إن بعث يوم القيامة على هيئته يعرفه كل أحد فإذا صار رمادا مبثوثا في الماء والريح لعله يخفى .
( فأحرقوني ) في حديث حذيفة هناك فاجمعوا لي حطبا كثيرا ثم أوروا نارا حتى إذا أكلت لحمي وخلصت إلى عظمي .
(فاسحقوني أو قال فاسهكوني ) هو شك من الراوي ووقع في رواية أبي عوانة ” اسحقوني ” بغير شك والسهك بمعنى السحق ويقال هو دونه ووقع في حديث حذيفة عند الإسماعيلي ” أحرقوني ثم اطحنوني ثم ذروني “.
(قوله فأخذ مواثيقهم على ذلك وربي ) هو من القسم المحذوف جوابه ، ويحتمل أن يكون حكاية الميثاق الذي أخذه أي قال لمن أوصاه قل وربي لأفعلن ذلك .
(فقال الله كن) في رواية أبي عوانة وكذا في حديث حذيفة الذي قبله ” فجمعه الله ” وفي حديث أبي هريرة ” فأمر الله الأرض فقال اجمعي ما فيك منه ففعلت ”
( فإذا رجل قائم ) قال ابن مالك جاز وقوع المبتدأ نكرة محضة بعد إذا المفاجئة لأنها من القرائن التي تحصل بها الفائدة .
(مخافتك أو فرق منك) بفتح الفاء والراء وهو شك من الراوي وفي رواية أبي عوانة ” مخافتك ” بغير شك وتقدم بلفظ ” خشيتك ” في حديث حذيفة .
(فما تلافاه أن رحمه) أي تداركه و ” ما ” موصولة أي الذي تلافاه هو الرحمة أو نافية وصيغة الاستثناء محذوفة أو الضمير في تلافاه لعمل الرجل ، وفي حديث حذيفة ” فغفر له “.
قال ابن أبي جمرة : كان الرجل مؤمنا لأنه قد أيقن بالحساب وأن السيئات يعاقب عليها وأما ما أوصى به فلعله كان جائزا في شرعهم ذلك لتصحيح التوبة فقد ثبت في شرع بني إسرائيل قتلهم أنفسهم لصحة التوبة .
وفيه فضل الأمة المحمدية لما خفف عنهم من وضع مثل هذه الآصار ومن عليهم بالحنيفية السمحة وفيه عظم قدرة الله – تعالى – أن جمع جسد المذكور بعد أن تفرق ذلك التفريق الشديد.
من اخبار وفن ورياضة واقتصاد واحداث جارية ويهتم بالصحة والتعليم والتنمية المحلية
https://www.youtube.com/@esharekhabar