وجوب الصوم والأعذار المبيحة للفطر
الســـــؤال
أحسن الله إليكم وبارك فيكم. يقول
السائل: لقد سافرت إلى اليمن في شهر رمضان وأنا صائم
ولم أفطر، فمنهم من قال لي بأن الصوم جائز، ومنهم من
قال: هنالك مخالفة للسنة؛ لأن الإفطار في السفر رخصة
كما نعلم، هل يجوز الإفطار في مثل هذه الحالة إذا لم أتعب؟
*❀ فَـضيلَـة الــشّيــخِ الـعـَـلّامَـة/*
*مُـحـمَّـدُ بــنُ صــالـِــحٍ الـعُـثَيْمِين*
*-رَحِـمَـﮧُ اللَّـﮧُ تَبَارَكَ وَتَـعََـالَـﮯ-*
الجـــــواب
الشيخ: المسافر له أن يفطر بنص القرآن؛ لقوله تعالى:
﴿ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيامٍ أخر﴾. وله
أن يصوم بنص السنة، قال أبو الدرداء رضي الله عنه: كنا
مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم -يعني في
سفر- في يومٍ شديد الحر، حتى إن أحدنا ليضع يده على
رأسه من شدة الحر، وأكثرنا صاحب الكساء يعني ما
عندهم خيمة ولا شيء، وما فينا صائم إلا رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعبد الله بن رواحة،
فالسنة جاءت بالصيام في السفر، وصام النبي صلى الله
عليه وسلم في سفره، فلما كان في آخر النهار أتوا إليه
قالوا: يا رسول الله، الحر شديد، والناس صوم، وشق
عليهم الصيام، وإنهم منتظرون ماذا تفعل، فأحبوا أن لا
يفطروا والرسول عليه الصلاة والسلام صائم، فدعا عليه
الصلاة والسلام بالماء بإناء وضعه على فخذه وشربه
والناس ينظرون إليه بعد العصر، فأفطر الناس، وهذا يدل
على أن الصوم أفضل للمسافر ما لم يشق، ولهذا نقول:
الصوم للمسافر أفضل، فإن شق عليه مشقةً محتملة
قدر أن يصوم، وإن شق عليه مشقةً مؤثرة حرم أن
يصوم، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما
أفطر قيل له: إن بعض الناس قد صام، يعني بقوا على
صيامهم؟ فقال: «أولئك العصاة، أولئك العصاة»، وكان
في سفرٍ مرة فرأى زحاماً ورجلاً قد ظلل عليه، فقال: «ما
هذا»؟ قالوا: هذا رجلٌ صائم، فقال: «ليس من البر
الصيام في السفر». لأن هذا الصائم عانى مشقة فيه،
الخلاصة أن المسافر مخيرٌ بين الصيام والفطر، فإن شاء
صام وإن شاء أفطر. نعم.
من اخبار وفن ورياضة واقتصاد واحداث جارية ويهتم بالصحة والتعليم والتنمية المحلية
https://www.youtube.com/@esharekhabar