محتويات المقال
1نسبه ومولد سيدي إبراهيم الدسوقي
1.1نسب سيدي إبراهيم الدسوقي
1.2مولد سيدي إبراهيم الدسوقي
1.3الاحتفال بمولد سيدي إبراهيم الدسوقي
2حيا ة سيدي إبراهيم الدسوقي
3صلة سيدي إبراهيم الدسوقي بالصوفيّة
4تصوف سيدي إبراهيم الدسوقي
5كرامات سيدي إبراهيم الدسوقي
6طريقه سيدي إبراهيم الدسوقي
6.1سند سيدي إبراهيم الدسوقي في الطريقة
6.2خلفاء سيدي إبراهيم الدسوقي
6.3مدى انتشار طريقه سيدي إبراهيم الدسوقي
7مؤلفاته وتراث سيدي إبراهيم الدسوقي
7.1مؤلفات سيدي إبراهيم الدسوقي
7.2تراث سيدي إبراهيم الدسوقي الشعري
8وفاة سيدي إبراهيم الدسوقي
9مصادرومراجع
- نسبه ومولد سيدي إبراهيم الدسوقي
نسبه سيدي إبراهيم الدسوقي
لقد أجمع علماء الأنساب والمؤرخون على ينتهي نسب القطب سيدي إبراهيم الدسوقي بسيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب، فهو «إبراهيم الدسوقي بن عبد العزيز أبو المجد بن قريش بن محمد المختار بن محمد أبو النجا بن علي زين العابدين بن عبد الخالق بن محمد أبو الطيب بن عبد الله محمد الكاتم بن عبد الخالق بن أبو القاسم جعفر الزكي بنعلي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد
أما نسب سيدي إبراهيم الدسوقي من والدته فهو ابن السيدة فاطمة بنت أبي الفتح الواسطي خليفة سيدي أحمد الرفاعي في مصر،والذي لعب دوراً كبيراً في تأسيس بنيان الطرق الصوفية في مصر ، وكان ايضا من شيوخ سيدي أبي الحسن الشاذلي.
فقد لقب سيدي إبراهيم الدسوقي نفسه بالدسوقي ؛ نسبة إلى مدينة دسوق بمصر التي ولد ونشأ بها سيدي إبراهيم الدسوقي ، فلفظ دسوق لفظ عربي، أصلها من مادة دَسَقْ، وهو امتلاء الحوض بالماء حتى يفيض، فيطلق على الأحواض الصغيرة دُسُق ودُسوق، ويقول العرب “ملأت الحوض حتي دسق”؛أي امتلأ حتى ساح ماؤه، و”الديسق” هو الحوض الملآن، ويطلق أيضاً على وعاء من أوعية العرب والخوان من الفضة، و”أدسقه” أي ملأه.
- مولد سيدي إبراهيم الدسوقي
تقول الصوفيه أن إبراهيم الدسوقي بُشِر بمولده قبل أن يولد، فكان هناك بقرية سنهور المدينة جنوب شرق مدينة دسوق شيخ من كبار الصوفية وقتها اسمه محمد بن هارون، وكان على صلة وطيدة بوالد سيدي إبراهيم الدسوقي «أبي المجد عبد العزيز»، فكلما رأى ابن هارون أبا المجد قام له وشدّ على تكريمه إياه، حتى لاحظ أصحابه ذلك وسألوه عن سبب ذلك؛ فقال لهم: أن في ظهره ولياً يبلغ صيته المشرق والمغرب، وبعد ذلك بمدة رأوه قد ترك القيام فسألوه عن السبب؛ فقال لهم: أن القيام لم يكن لشخص أبي المجد بل لبحر في ظهره، وقد انتقل إلى زوجته.
وقد ولد سيدي إبراهيم الدسوقي على أرجح الأقوال- في يوم 30 شعبان عام 653 هـ بدسوق في عهد الملك المعزعز الدين أيبك السلطان الأول للدولة المملوكية، وقيل أنه في ليلة مولد سيدي إبراهيم الدسوقي ظهرت له أول كرامة؛ حيث كان ابن هارون حاضراً عند أبي المجد والد سيدي إبراهيم الدسوقي في الليلة التالية للتاسع والعشرين من شعبان؛ حيث اتفق وقوع الشك في هلال رمضان، وفي هذه الحالة لا يعرف إن كان المسلمون سيصومون في اليوم التالي أم لا، فسأل ابن هارون أم سيدي إبراهيم الدسوقي عن إذا كان رضع في هذا اليوم، فقالت: أنه منذ أذان الفجر لم يرضع، فقال لها: ألاتحزن فسوف يرضع سيدي إبراهيم الدسوقي – ثانية بعد أذان المغرب، ويعني بقوله أن سيدي إبراهيم الدسوقي قد صام، وعلى أساس معرفته بهذا الأمر؛ أمر الناس بالصوم.
وقد نًسب لسيدي إبراهيم الدسوقي عن كرامته الأولى في كتابه الحقائق بأنه قال:
إن الفقير مَنّ الله عليه من ظهر أبيه ولطف به في الأحشاء، فحين وضعتني أمي كنت مبشراً في ذلك العام بالصيام، ولم ير الهلال، وإن ذلك أول كرامتي من الله. |
- الاحتفال بمولد سيدي إبراهيم الدسوقي
احتفال سنوي بمولدسيدي إبراهيم الدسوقي في شهر أكتوبر يُقام بمدينة دسوق ويستمر لمدة أسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة، ويحتفل بذكرى مولدسيدي إبراهيم الدسوقي سبعٌ وسبعون طريقة صوفية من مختلف أنحاء العالم،؛ حيث يزور المدينة في هذا الوقت من العام أكثر من مليون زائرمن مختلف محافظات مصر وبعض دول العالم،ويُعد مولدسيدي إبراهيم الدسوقي من أكبر احتفالات الموالد في مصر. فمن مظاهر الاحتفال بمولدسيدي إبراهيم الدسوقي ، أن يمتطي خليفة مقام سيدي إبراهيم الدسوقي حصاناً، ويُزف به في معظم شوارع دسوق بعد صلاة العصر في اليوم الختامي للاحتفال.
ويُقام مولدسيدي إبراهيم الدسوقي أيضاً احتفال سنوي بالمولد الرجبي في أواخر أبريل أو أوائل مايو من كل عام، ويقام مولدسيدي إبراهيم الدسوقي لمدة أسبوع أيضاً
- حياه سيدي إبراهيم الدسوقي
ي قول معظم أتباع سيدي إبراهيم الدسوقي أن شيخهم لما بلغ من العمر سنة؛ أقعد أرواح أولياء الله الطيارة في الأرض، ولما بلغ سيدي إبراهيم الدسوقي سنتين؛ علّم المسلمين من الجن قراءة القرآن، ولما بلغ سيدي إبراهيم الدسوقي التاسعة من عمره؛ فك رموز وطلاسم السماء، ولما بلغ سيدي إبراهيم الدسوقي اثنتي عشر سنة؛ نقل مريدي سيدي إبراهيم الدسوقي -أي التواقين إلى حضور مجالس علمه- من النار إلى الجنة، ولما بلغ سيدي إبراهيم الدسوقي ثلاث عشرة سنة؛ أصبحت الدنيا كلها كالخاتم في اصبعه يقلبها سيدي إبراهيم الدسوقي كيف يشاء، ولما بلغ سيدي إبراهيم الدسوقي خمس عشرة سنة؛ خاطب الملاك جبريل (جبرائيل)، ولما بلغ سيدي إبراهيم الدسوقي ست عشرة سنة جاوز سدرة المنتهى في السماء السابعة، ولما بلغ سيدي إبراهيم الدسوقي من العمر سبع عشرة سنة؛ رأى سيدي إبراهيم الدسوقي ما خطه القلم في اللوح المحفوظ وما يخطه مرأى العين.
وقد دخل سيدي إبراهيم الدسوقي خلوته في سن ثلاث سنين ليتعبد، وخرج سيدي إبراهيم الدسوقي منها في سن ثلاث وعشرون سنة ليدفن والده أبو المجد بقرية مرقس بلدة والد سيدي إبراهيم الدسوقي المقابلة لمدينة دسوق في الضفة الغربية لنهر النيل – فرع رشيد فحلف علي سيدي إبراهيم الدسوقي بعض الفقراء والمساكين ألا يدخلها، فجلس سيدي إبراهيم الدسوقي تجاهها فعطلت أحوال سائر الناس واشتغلوا بالنظر إلي سيدي إبراهيم الدسوقي ، وبسبب ذلك أرخى سيدي إبراهيم الدسوقي برقعاً على وجهه.
ولذلك منسوب لسيدي إبراهيم الدسوقي أبيات من الشعر عن نشأت سيدي إبراهيم الدسوقي تقول:
نعـم نشـأتي في الحـب من قـبل آدم | وسـرّي في الأكوان من قبل نشأتي | |
على الدرة البيضاء كان اجتماعنا | وفي قاب قوسـين اجـتماع الأحـبة | |
وكُــــلّ وليّ للإلـــــه مؤيـــــدٌ | يـــشهد أني ثـابت في ولايـــتي | |
أنا القطب شيخ الوقت في كل مذهـب | أنا السيد البرهان شيخ الحقيقة |
وقد سطع نجم سيدي إبراهيم الدسوقي في العلوم والمعارف وانتشرت طريقه سيدي إبراهيم الدسوقي حتى وصل صيته إلى كل أرجاء البلاد، منذ أن ترك الخلوة وتفرغ سيدي إبراهيم الدسوقي لتلاميذه، ولما سمع السلطان الظاهر بيبرس البندقداري بعلم سيدي إبراهيم الدسوقي وتفقهه وكثرة أتباع سيدي إبراهيم الدسوقي والتفاف الكثيرين حول سيدي إبراهيم الدسوقي ، أصدر قراراً بتعيين سيدي إبراهيم الدسوقي شيخاً للإسلام، فقبل سيدي إبراهيم الدسوقي المنصب وقام بمهمته، وكان يهب سيدي إبراهيم الدسوقي راتبه من هذه الوظيفة لفقراء المسلمين، كما قرر السلطان بناء زاوية لسيدي إبراهيم الدسوقي يلتقي فيها الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي بمريديه يعلمهم ويفقههم في أصول دينهم، وهي مكان مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي الحالي، وظل سيدي إبراهيم الدسوقي يشغل منصب شيخ الإسلام حتى توفي السلطان بيبرس، ثم اعتذر سيدي إبراهيم الدسوقي عنه ليتفرغ لتلاميذه ومريديه.
وقد حدث صِدام بين سيدي إبراهيم الدسوقي والملك الأشرف خليل بن قلاوون بعد توليه حكم مصر، بسبب فرض الحاكم المزيد من الضرائب الغير مبررة على رعايا الدولة، فبعث له سيدي إبراهيم الدسوقي رسائل ينصحه فيها ويزجر سيدي إبراهيم الدسوقي ويطلب منه الرحمة بالناس وإقامة العدل. فروى المبغضون لسيدي إبراهيم الدسوقي ووشوا بسيدي إبراهيم الدسوقي عند السلطان، وأغروه بقتل سيدي إبراهيم الدسوقي حتى لا يُحدِث فتنة في البلاد، فبدأوا بإرسال طرد من شهد مسموم كهدية من السلطان لسيدي إبراهيم الدسوقي ، فتسلم سيدي إبراهيم الدسوقي الهدية ثم جمع فقراء المدينة، وقال سيدي إبراهيم الدسوقي لهم: «هذا شهد إن شاء الله تعالى، كُلوه ولا مبالاة بإذن الله». فأكله الفقراء ولم يؤثر في أحد بحسب ما روُي في كتب الصوفية.
وفي المرة التالية أرسل له السلطان أحد الأمراء ليقابل سيدي إبراهيم الدسوقي ، وهو الأمير عز الدين. فركب الأمير إلى دسوق، فلما وصل؛ نصب خيمته على شاطئ النيل، وأرسل أحد أتباعه ليستدعي الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي للمثول بين يديه، فأرسل الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي من قبله من يقول له: «اجلس في خيمتك». فلم يقدر الأمير على الحركة وأصبح مشلولاً، وأبطأ خبره علي السلطان، وكثرت الشائعات وأصبحت المسألة مسألة تتعلق بكرامة السلطان وهيبته التي أصبحت في الميزان، فإما أن يقتل الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي أو يذله على الأقل، وإما أن يعترف بأن سيدي إبراهيم الدسوقي أقل من أن يخضع أحد رعاياه لسلطانه.
وأرسل السلطان لسيدي إبراهيم الدسوقي وفداً من قبله ومعهم سَبَّاع يرافقه سبع يلقي إليه من يغضب عليهم السلطان، ولما وصلوا إلى دسوق وعلموا بأمر الأمير، قصدوا خلوة الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي ، فلما اقتربوا من خلوة سيدي إبراهيم الدسوقي خرج لهم سيدي إبراهيم الدسوقي ، فهاج الأسد وقطع الطوق من رقبته وذهب شطر سيدي إبراهيم الدسوقي ، فخشي عليه مريدوه، فطمأنهم قائلاً: «إنه لا يفترس إلا الغافل». وحسب ما تقول الروايات أن الأسد كاد أن يفترس الوفد المرافق له، وجرت أمور بعد ذلك علم منها السلطان أنه وقع في حبائل الوشاة، ورأى السلطان إنه من الأفضل أن يسافر إلى دسوق ليتعذر لسيدي إبراهيم الدسوقي عما حدث، ثم عرض علي سيدي إبراهيم الدسوقي ما شاء من العقار والمال، فرفض أن يطلب شيئاً لنفسه، وطلب من السلطان أن يترك نصف جزيرة الرحمانية المواجهة لدسوق للفقراء ينفقون منها على مصالحهم، فوافق. فبشره الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي بالنصر على الصليبيين في عكا. ويقول المتصوفة إن بعد رجوع السلطان من عكا منتصراً، أصبح يكاتب سيدي إبراهيم الدسوقي ، ويبدأ رسالاته بعبارة “مملوكك خليل”.
- صلة سيدي إبراهيم الدسوقي بالصوفيّة
كان لإبراهيم الدسوقي صلة وطيدة بالصوفية، حيث كانت له صلة بالطريقة الرفاعية من جهة أبيه، فكان أبو سيدي إبراهيم الدسوقي من أعيان خلفاء أبي الفتح الواسطي، وقد ألبس خرقته لولديه موسى و إبراهيم الدسوقي. أما الطريقة الشاذلية، فقد يُفهم من كلام سيدي إبراهيم الدسوقي المنسوب إليه أن له صلة وطيدة بينه وبين أبو الحسن الشاذلي، إذ يقول:
أنا فككت طلاسم سورة الأنعام التي لم يقدر على فكها الشاذلي خالي |
ويقصد كلام سيدي إبراهيم الدسوقي بأن الشاذلي خال سيدي إبراهيم الدسوقي في الطريقة وليس بالنسب. وقد نسبه بعض علماء الطريقة الشاذلية إليهم، مثل:
- · «الحافظ أبو الفيض محمد مرتضى الزبيدي».
- «الحسن بن الحاج محمد الكوهن الفاسي»، الذي نسبه إليهم بقوله عنه: «سيدي إبراهيم الدسوقي الحسيني الهاشمي الشاذلي».
- «أبو المعارف محمد عبد الرحيم النشابي الحسني الشاذلي»، وقد قال أن «الشاذلي مشيشي، والدسوقي شاذلي».
أما صله سيدي إبراهيم الدسوقي بالطريقة البدوية كانت تظهر في صله سيدي إبراهيم الدسوقي بسيدي أحمد البدوي نفسه في طنطا عن طريق مريدي كلا منهما، إذ كان هؤلاء يتولون تبليغ ما يطلب منهم فيترددون ما بين مدينتي دسوق وطنطا، وقيل أن سيدي أحمد البدوي بعث إلى سيدي إبراهيم الدسوقي ما نصه:
وصلة سيدي أحمد البدوي بسيدي إبراهيم الدسوقي تظهر أيضاً في اشتمال حزب سيدي إبراهيم الدسوقي الكبير على كلمات كثيرة من حزب سيدي أحمد البدوي ، وهذا يدل على وجود رابطة روحية قوية بين هذين القطبين سيدي إبراهيم الدسوقي و سيدي أحمد البدوي من وجهة نظر الصوفية
- تصوف سيدي إبراهيم الدسوقي
لقد كان لسيدي إبراهيم الدسوقي رأي واضح في التصوف، فمن الجانب الروحي؛ أشار سيدي إبراهيم الدسوقي إلى أن ليس مكنون التصوف الحقيقي هو لبس الصوف فقط، ولكن قال سيدي إبراهيم الدسوقي أن التصوف تدرجاً روحانياً للوصول إلى حقيقة التصوف ذاته، فلا حاجة إلى لبس الصوف الخشن لإنسان قد وصل إلى مقامات اللطافة وخرج من مقامات الرعونة، وعاد ظاهره الحسي إلى باطنه الإلهي، فيكون بذلك قد وصل إلى حقيقة التصوف بالتدرج والترقية. وكان سيدي إبراهيم الدسوقي دائماً ينصح مريديه بضرورة صفاء نفوسهم وتجردها من كل الأوصاف الدنيئة، لكي يتم ترقيتهم إلى المقامات العليا.
ويظهر في الجانب النظري لتصوف سيدي إبراهيم الدسوقي في شِعره الذي يوضح أنه أحد القائلين بالحقيقة المحمدية، بل وصل سيدي إبراهيم الدسوقي إلى أبعد من ذلك، فالنبي محمد في رأي سيدي إبراهيم الدسوقي هو قبضة من نور الله، أي أنه ليس بشراً، بل هو جزء من ذات الرب، كان يحيا كملك في الملكوت قبل خلق آدم، فلما خلق الله آدم حَلّت فيه الحقيقة المحمدية ثم انتقلت إلى ابنه شيث ثم إلى إدريس النبي، وظلت ذلك النور المحمدي ينتقل من نبي إلى نبي حتى وصلت إلى النبي محمد، باعتباره خاتم الأنبياء؛ انتقلت إلى علي بن أبي طالب ثم إلى ابنه الحسن، وانتقلت من قطب إلى قطب حتى ظهر القطب سيدي إبراهيم الدسوقي ، فحلّ فيه ذلك النور أو الحقيقة المحمدية كما حلّت في النبيين من قبل، ولكنها اتخذت اسماً جديداً، فأصبح من يحل فيه ذلك النور يُسمّى قطباً، وهو آخر الأقطاب ورئيسهم.
أنا كنت في العلياء من نور أحمد | على الدرة البيضاء في خلويتي | |
أنا كنت في رؤيا الذبيح فداءه | بلطف عنايات وعين حقيقتي | |
أنا كنت مع عيسى على المهد ناطقاً | وأعطيت داوداً حلاوة نغمتي | |
أنا كنت مع نوح بما شهد الورى | بحاراً وطوفاناً على كف قدرة | |
أنا القطب شيخ الوقت في كل حالة | أنا العبد إبراهيم شيخ الطريقة |
ويظهر في كلامه المنسوب إليه وحدة الشهود، أي اختلط عليه التعبير عن النفس بالتعبير عن ذات الله، حيث قال:
وما شاهدت عيني سوى عين ذاتها | لأن سواها لا يلم بفكرتي | |
بذاتي تقوم الذات في كل ذروة | جدد فيها حلة بعد حلة | |
أنا موجد الأشياء من غير حاجة | بكره كون الكون من غير آلتي |
وقد يظهر أيضاً وحدة الوجود، مُشابهاً محيي الدين بن عربي،فقد قال في تائيته:
أتدري من أنا قلت أنا يا | مناي أنا إذ كنت أنت حقيقتي | |
فقال كذلك الأمر إذا | تغيبت الأشياء كنت كنُسختي |
ويظهر أيضاً شبهة القول بالحلول، أي الإيمان بثنائية الطبيعة الإلهية، فالرب -عنده- له طبيعة إلهية وتُسمّى اللاهوت، وطبيعة بشرية تُسمَّى الناسوت، وبمقتضاها يحل اللاهوت في الناسوت فيتحدان معاً، حيث قال:
أنا الواحد الفرد الكبير بذاته | أنا الواصف الموصوف بذاته |
إلا أنه نفاها هنا بقوله:
فأوصلت ذاتي باتحادي بذاته | بغير حلول بل بتحقيق نسبتي |
أما الجانب العملي من تصوفه، فكان يشير إلى العمل بأحكام القرآن والسنة، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت. ويقوم على اصطناع المكابدة والمجاهدة وسلك طريق النسك والزاهدين، وذلك بالإكثار من الصيام والقيام والذِكر وقراءة القرآن، وبالتسبيح والتقديس والدعاء والابتهال، بجانب الزهد في الدنيا والترفع عن اللذائذ والشهوات، والابتعاد عن ضروب اللهو، وأن يرضى المريد بقضاء الله وقدره.
- كرامات سيدي إبراهيم الدسوقي
رغم ما يُنسب لسيدي إبراهيم الدسوقي من أقوال تظهر خشيه سيدي إبراهيم الدسوقي على أتباعه من الأتباع الكاذبين ومروجي الأساطير، إلا أنه ينسب له كثيرٌ من أتباعه العديد من الكرامات، وقد قال سيدي إبراهيم الدسوقي في هذا الصدد:
ومن الكرامات المنسوبة لسيدي إبراهيم الدسوقي أن تمساح النيل وكان مُنتشراً في نهر النيل بمصر في ذلك الوقت قد خطف صبياً من على شاطئ دسوق، فأتت أمه مذعورة إلى سيدي إبراهيم الدسوقي تستنجد به، فأرسل نقيب سيدي إبراهيم الدسوقي فنادى بشاطئ النيل: «معشر التماسيح، من ابتلع صبياً فليطلع به»، فطلع ومشي معه إلى الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي -، فأمر سيدي إبراهيم الدسوقي أن يلفظ الصبي فلفظه حياً في وجود الناس، وقال سيدي إبراهيم الدسوقي للتمساح: مت؛ فمات حينها.
وفي كرامة أخرى نسبت إلي سيدي إبراهيم الدسوقي ، ذُكِر توجه أحد تلاميذ سيدي إبراهيم الدسوقي إلى الإسكندرية لقضاء شيء من السوق لشيخه، فتشاجر أحد التجار مع الرجل، فاشتكاه التاجر إلى قاضي المدينة، وكان هذا القاضي ظالماً يكره الأولياء حسب الرواية، ولما علم أن خصم البائع من أتباع سيدي إبراهيم الدسوقي أمر بحبسه وإهانته، فأرسل التابع إلى سيدي إبراهيم الدسوقي يستغيث به من ظلم القاضي، فكتب الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي رقعة وأعطاها لرجل من أتباع سيدي إبراهيم الدسوقي ، وأمر سيدي إبراهيم الدسوقي بتسليمها للقاضي، وكانت تتضمن هذه الأبيات:
سهام الليل صـائبة المرامي | إذا وتـرت بأوتار الخشوع | |
يفـوقها إلى المرمى رجـــال | يطيلون السجود مع الركوع | |
بألســنـة تهـمـهـم في دعــاء | وأجفان تفيـض من الدمــوع | |
إذا أوتـرن ثم رمـين سـهــماً | فما يغني التحصـن بالدروع |
فلما وصلت الرقعة إلى القاضي، جمع أصحابه وأخذ يستهزئ بحامل الورقة وبما فيها، حتى وصل به الحال إلى سب الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي ، ثم أخذ يقرأ الورقة على أصحابه، فلما قرأها قضى نحبه إذ شهق فمات. وفي رواية أخرى، عندما وصل إلى قول الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي «إذا أوترن ثم رمين سهماً»، خرج سهم من الورقة فدخل في صدره وخرج من ظهره فوقع ميتاً.
ورويت له كرامة أخرى نسبت له، أن سيدي إبراهيم الدسوقي سافر مرة إلى دمنهورالوحش، فمر سيدي إبراهيم الدسوقي ببئر فطلب سيدي إبراهيم الدسوقي منها ماء ليشرب، فقيل لسيدي إبراهيم الدسوقي إن ماءها مالح فتفل فيها سيدي إبراهيم الدسوقي فتحولت لمياه عذبة من وقتها، فقال:
إذا وردوا الأطلال تاهت بهم عجباً | وإن لمسوا عوداً زهـا غصنه رطبا | |
وإن وطئوا يوماً علي ظهر صخـرة | لأنبتت الصمـاء من وطئـهم عشبا | |
وإن وردوا البحر الأجاج شواربا | لأصبح ماء البحر من ريقهم عذبا |
ومن خرق العوائد لسيدي إبراهيم الدسوقي أيضاً أنه جاء سبعة من القضاة إلى مدينة دسوق لكي يمتحنون سيدي إبراهيم الدسوقي. فلما وصل مركبهم إلى شاطئ المدينة أرسل النقيب سيدي إبراهيم الدسوقي لهم، فدفعهم فوجدوا أنفسهم خلف جبل قاف. فأقاموا سنة يأكلون حشيش الأرض حتى تغيرت أجسادهم، وأصبحت ثيابهم قديمة، ثم تذكروا ما وقعوا فيه، فتابوا هناك. فأرسل سيدي إبراهيم الدسوقي لهم النقيب فدفعهم فوجدوا أنفسهم على ساحل دسوق، ومسحت من قلوبهم أسئلتهم. فسألهم سيدي إبراهيم الدسوقي عن المسائل التي كانوا سيمتحنونه فيها، فضحكوا وقالوا: «يكفينا ما رأيناه!». فأخذوا علي سيدي إبراهيم الدسوقي العهد، وصاروا من تلاميذ سيدي إبراهيم الدسوقي حتى ماتوا.
كذلك نُسب لسيدي إبراهيم الدسوقي بأنه كان يُحدِّث كل أصحاب لغة بلغتهم، وأن الأسماك في النيل تذكر معه بالاسم الذي يذكر به سيدي إبراهيم الدسوقي.
- طريقه سيدي إبراهيم الدسوقي
تُسمى طريقة سيدي إبراهيم الدسوقي بعدة أسماء، فتُسمّى أحياناً بالطريقة الدسوقية، نسبة إلى مدينة دسوق مقر ميلاد وإقامة وعبادة « سيدي إبراهيم الدسوقي »، وتُعرف أيضاً بالبُرهامية نسبة إلى اسم مؤسسها “إبراهيم”، وكذلك تسمّى بالبرهانية، نسبة إلى لقب إبراهيم الدسوقي وهو برهان الدين.
يقول سيدي إبراهيم الدسوقي عن طريقته: «آه، آه، ما أحلى هذه الطريقة، ما أسناها وما أمرّها، ما أصعب مواردها، ما أعجب واردها، ما أعمق بحرها، ما أكثر سدها، ما أكثر حيّاتها وعقاربها، فيا لله يا أولادي لا تتفرقوا، واجتمعوا يحميكم الله من الآفات ببركة أستاذكم». يعني نفسه سيدي إبراهيم الدسوقي.
وقد قال محمد بن علي السنوسي مؤسس الطريقة السنوسية عن الطريقة الدسوقية: «وأما طريق السادة البرهانيّة -الدسوقية-فهو المنسوب إلى الشيخ برهان الدين إبراهيم الدسوقي، وهو مبني على الذِكر الجهري، ولزوم الجد في الطاعات، وارتكاب خطر أهوال المجاهدات، وذبح النفس بسكين المخالفات، وحبسها في سجن الرياضة، حتى يفتح الله عليها بالسراج في رياض المعرفة، ومن شأن هذه الطريقة السنية الاستكثار بذِكر “دايم” -بياء النداء- سيما في ضم مجالس التلاوة والذِكر الجهري بالجلالة مع الهوية، ومن شأنهم لبس الزي وهو الأخضر».وبحسب الشعراني، فإن الطريق عند سيدي إبراهيم الدسوقي يمكن تلخيصها في كلمتين: تعرف ربك وتعبده، فمن قَبل ذلك فقد أدرك الحقيقة والشريعة. و سيدي إبراهيم الدسوقي يجعل طريقته كالخلافة أو الإمامة، تأخذ العهد وتربية المريد من شيخ عن شيخ سبقه، فسيدي إبراهيم الدسوقي يقول: «رأس مال المريد المحبة والتسليم، وإلقاء عصا المعاندة والمخالفة، والسكون تحت مراد شيخه وأمره».
- سند سيدي إبراهيم الدسوقي في الطريقة
كما ذكر في الروايات أن سيدي إبراهيم الدسوقي قد لبس الخرقة من الشيخ نجم الدين محمود الأصفهاني، الذي كان وثيق الصلة بأبي الحسن الشاذلي وعز الدين الفاروئي. وتخرّج سيدي إبراهيم الدسوقي بصحبة الشيخ نور الدين عبد الصمد النظري. وبحسب الصوفيّة فإنه قد شُهد لسيدي إبراهيم الدسوقي بالولاية الكبرى والقطبية العظمى، وانتهت إلي سيدي إبراهيم الدسوقي رئاسة الطريق . فقيل إن ما عُرف عن سيدي إبراهيم الدسوقي أن فتح سيدي إبراهيم الدسوقي كان وهبياً، أي ما عرفه سيدي إبراهيم الدسوقي من علوم كانت هبة من الله، فقد قال عن نفسه بخصوص هذا الأمر: «اعلموا وفقكم الله أن الفقير يقصد نفسه سيدي إبراهيم الدسوقي كان بقرية لا بها فقيه ولا معلم، ولكن ذلك بما فتح الله به من فتوح الغيب من بركة سيد الأنبياء والمرسلين، خير الأنام ومصباح الظلام، ورسول الملك العلام، على قلب عبده إبراهيم الدسوقي القرشي الصوفي المقتدي بالقرآن».
وفي كتابه الحقائق، صرَّح إبراهيم الدسوقي أن شيخ سيدي إبراهيم الدسوقي الذي أخذ عليه العهد هو النبي محمد نفسه، إذ يقول:
ويُنسب له أيضاً في قصيدة:
شربت دِنَانَ الصرف في حضرة الرضا | وكان دليلي في الهـدى سيد العرب |
كف سيدنا النبي محمد صلي الله عليه وسلم
- خلفاء سيدي إبراهيم الدسوقي
تولى أمر الطريق بعد وفاة سيدي إبراهيم الدسوقي شقيق سيدي إبراهيم الدسوقي هو «شرف الدين موسى»، وقد تلقى سيدي شرف الدين موسى الطريقة عن أخيه، ولما كمل سيدي شرف الدين موسى تعلمه؛ أذن له أخوه سيدي إبراهيم الدسوقي بالسفر إلى القاهرة، فأقام بها سيدي شرف الدين موسى ينشر العلم ويربّى السالكين في حياة أخيه سيدي إبراهيم الدسوقي. وبعد وفاة أخيه، تولى سيدي شرف الدين موسى أمر الطريق، وعاش سيدي شرف الدين موسى متنقلاً ما بين دسوق والإسكندرية مجتهداً في نشر العلم وتربية المريدين، حتى أدرك الوفاة لسيدي شرف الدين موسى بالإسكندرية عام 739 هـ، وحُمِل سيدي شرف الدين موسى إلى دسوق ودفن بجوار شقيقه سيدي إبراهيم الدسوقي من الجهة القبلية.
ومن كبار خلفاء سيدي إبراهيم الدسوقي المعاصرين لأخوه موسى وهو «سليمان البسيوني»، ويكاد عمره يضاهي عمر شقيق سيدي إبراهيم الدسوقي والعصر الذي عاشه، فقد ولد سنة 658 هـ وتوفى سنة 735 هـ، ودفن بمدينة بسيون جنوب دسوق في موضع خلوته التي كان يتعبد فيها.
كذلك من أشهر خلفاؤه «جلال الدين أحمد بن محمد الكركي»، وكان خليفة مقام سيدي إبراهيم الدسوقي وإمام المسجد الإبراهيمي بدسوق، ونسب إلى مدينته الكرك بالأردن.
- مدى انتشار طريقه سيدي إبراهيم الدسوقي
تنتشر الطريقة الدسوقية في العديد من دول العالم،معظم المقرات الرئيسية لفروع الطريقة في مدينة دسوق، والطرق المتفرعة من الطريقة الدسوقية هي:
البرهامية، وشيخها «أكرم عقيل مظهر».
الشهاوية البرهامية، وشيخها «محمد أبو المجد الشهاوي».
ضريح شرف الدين موسى بجوار ضريح شقيقه الدسوقي بالمسجد الإبراهيمي.
الشرنوبية، وشيخها «محمد عبد المجيد الشرنوبي».
السعيدية الشرنوبية، وشيخها «حمدي إبراهيم الشرنوبي».
المجاهدية، وشيخها «عبد القادر أحمد مجاهد».
البرهامية العاشورية، وشيخها «محمد علي عاشور».
الدسوقية المحمدية، وهي أحدث الطرق الصوفية في مصر، وشيخها «مختار علي الدسوقي».
الخلوتية الجامعة الرحمانية، وشيخها «حسني حسن خير الدين الشريف»، وهي مزيج بين ثمانية طرق بين الدسوقية، وبين سبع طرق أخرى هي: الرفاعية، والقادرية، والبدوية، والشاذلية، اليشرطية، والنقشبندية، والأدريسية.
الراية الخضراء، شعار الطريقة الدسوقية.
البرهانية الدسوقية الشاذلية، وشيخها «إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني»، مقرها الرئيسي بالخرطوم، وهي مزيج من الطريقة الدسوقية والطريقة الشاذلية، تنتشر في كل أنحاء السودان، وتتبعها مقرات في أكثر من 37 دولة حول العالم، ومنها:
توزيع الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية في العالم:
دول بها مقرات رسمية.
دول بها أتباع لكن لا توجد مقرات رسمية
أفريقيا (مصر (دسوق، أسوان. · ( السودان (الخرطوم، جبل الأولياء، الخرطوم بحري، الأبيض، كسلا، الدامر، عطبرة، القضارف، بور سودان، وادي حلفا، ناوا، دنقلة، القولد، شندى،· سنجة، سنار، الرصيرص، الدمازين، نيالا، الفاشر، كوستي، كنانة، مدني، الحصاحيصا، الرهد، أبو جبيهة، الدلنج · ليبيا· تونس· الجزائر· المغربآسيا· المملكة العربية السعودية· الإمارات (أبوظبي، دبي،العين· الكويت· الأردن· لبنان (بيروت)· سوريا (دمشق) | قصر شنيدا، هو المقر الرئيسي للطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية في ألمانيا، وأهمها في أوروبا.· باكستان· روسياأورُبّا · إيطاليا (روما، نابولي)· سويسرا (بازل، دورنك)· فرنسا (باريس)· ألمانيا ( برلين، هامبورغ، شنيدا، آسوزن، مونستر، شتوتغارت، بفورتسهايم، ميونخ · لوكسمبورغ (هولندا)بريطانيا (لندن)· الدنمارك(كوبنهاغن)· السويد (ستوكهولم)أمريكا الشمالية· الولايات المتحدة (نيويورك)· كندا (مونتريال) |
قصر شنيدا، هو المقر الرئيسي للطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية في ألمانيا، وأهمها في أوروبا.
ويبرر أتباع الطريقة انتشارها بعدد من دول العالم بقول منسوب لسيدي إبراهيم الدسوقي:
ولا تَنتهي الدُّنيا ولا أيَّامُها | حتَّى تَعُمَّ المشرقينِ طريقتي |
وفي أرض الصين والشرق كلها | لأقصى بلاد الله صحت ولايتي |
في فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز -مفتي الديار السعودية الراحل-، حذّر فيها من إتباع خطى الطريقة الدسوقية أو البرهانية، وجميع الطرق الصوفية، حيث رأى أن الالتزام بالشريعة والإكثار من تلاوة القرآن، وقراءة كتب السنة الصحيحة وكتب أهل السنة يكفي. أما الجامع الأزهر فيظهر تأييداً واضحاً للطرق الصوفية بشكلٍ عام، فقد تقلد مشيخة الأزهر عدد من الصوفية مثل الإمام الأكبر «عبد الحليم محمود»كذلك تأييد الصوفية للأزهر من خلال مسيرات تأييد لشيخ الأزهر، أو من خلال لقاءات تأييد بين شيخ الأزهر وشيخ مشايخ الطرق الصوفية. لكن بالنسبة للطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية، وتتفق فتاوى دار الإفتاء المصرية مع فتاوى الأزهر تماماً، فدار الإفتاء لا ترى غضاضة في التصوف الشرعي الصحيح البعيد عن الخرافات ومنها الطريقة الدسوقية، وعدت الفتوى عشرة أضرحة شهيرة بمصر، من أهمها ضريح سيدي إبراهيم الدسوقي.
- مؤلفات سيدي إبراهيم الدسوقي
لم يترك سيدي إبراهيم الدسوقي الكثير، وذلك بسبب انشغال سيدي إبراهيم الدسوقي بمريديه وتلاميذه، وقد فقدت معظم كتب سيدي إبراهيم الدسوقي وضاعت، وعلى حسب استنباط شيوخ الصوفية كالكركي والمناوي والبقاعي، تم إلمام بعض أسماء مؤلفات سيدي إبراهيم الدسوقي وهي:
- كتاب الجوهرة، وهو الكتاب الوحيد المنسوب لسيدي إبراهيم الدسوقي الذي طبع، ويعتبر المرجع الرئيسي لطريقه سيدي إبراهيم الدسوقي وله نسخة مخطوطة بدار الكتب المصرية، ونسخة مخطوطة بمكتبة الأزهر الشريف، ونسخة مخطوطة بجامعة ليدن بهولندا، أما النسخة المنشورة المتداولة لكتاب سيدي إبراهيم الدسوقي كما أن المناوي قد وصف كتاب سيدي إبراهيم الدسوقي بأنه «مُجلَّد ضخم وفيه عجائب» وأشهر نسخة طبعت عام 1998 بالقاهرة؛ وسميت بالجوهرة المضيئة، وذُكر فيها أنه تم نقلها عن مخطوطة كتاب سيدي إبراهيم الدسوقي بالمتحف البريطاني بلندن. وهناك نسخة أخرى طبعت عام 2007 باسم “الجوهرة المضيئة في سلوك الطالب ونصح البرية”.
- كتاب الرسالة وفيه قواعد لمن يريد أن يسلك طريق الفقر والزهد، ولم يطبع. وقد أشار إليه الكركي في لسان التعريف في عدة مواضع فقال: «نهى سيدي إبراهيم الدسوقي في رسالة سيدي إبراهيم الدسوقي عن أمور منها القول بالمشاهدات قال: فإن كل هذه نفوس وشهوات». وقال في موضع آخر: «كما أشار إليه أستاذنا سيدي إبراهيم الدسوقي في رسالة حيث قال: الطرق شتي وطريق الحق مفردة والسالكون طريق الحق أفراد».
- كتاب الحقائق يجمع كتاب سيدي إبراهيم الدسوقي بين ذكر حقائق طريقه سيدي إبراهيم الدسوقي وحقائق المعارف، ويشير إليه الكركي في كتابه لسان التعريف فيقول: «وكما قال أستاذنا إبراهيم الدسوقي قدس الله روحه في كتابه الجليل الفائق الموسوم بالحقائق المشتمل علي تصوف ورقائق ومواعظ وكرامات وحقائق». وقد أشار إليه البقاعي أيضًا في طبقاته عند ترجمته للقطب سيدي إبراهيم الدسوقي إذ قال: «ومن كلامه في كتابه المسمى برهان الحقائق».
- مؤلف في فقه السادة الشافعية.
- تراث سيدي إبراهيم الدسوقي الشعري
ترك سيدي إبراهيم الدسوقي الكثير من الحكم والمواعظ والتعاليم، وألف سيدي إبراهيم الدسوقي عدد من الكتب، إلا أن لسيدي إبراهيم الدسوقي شِعر صوفي قليل. وبالنسبة لأسلوب أشعار سيدي إبراهيم الدسوقي ، فهو جارٍ في جملته من حيث الأسلوب على نمط عموم المتصوفة في القرن السابع الهجري، إذ ظهر في شعر سيدي إبراهيم الدسوقي عبارات العشق الإلهي، وظهرت في سيدي إبراهيم الدسوقي أوصاف الحق أو ذات القدس ومن مثال شعر سيدي إبراهيم الدسوقي:
سقاني محبوبي بكأس المحبة | فتهت عن العشاق سكراً بخلوتي | |
ونادمني سرّاً بسر وحكمة | فما كان أهني جلوتي ثم خلوتي | |
ولاح لنا نور الجلالة لو أحنا | لصم الجبال الراسيات لدُكت | |
وكنت أنا الساقي لمن كان حاضراً | أطوف عليهم كرةً بعد كرة |
- وفاة سيدي إبراهيم الدسوقي
ذكرفي روايات الصوفية، أن سيدي إبراهيم الدسوقي لما شعر بدنو أجله، أرسل نقيب سيدي إبراهيم الدسوقي إلى أخيه «أبى العمران شرف الدين موسى» الذي كان يقطن جامع الفيلة بالقاهرة. فأمر سيدي إبراهيم الدسوقي أن يبلغه السلام، ويسأل سيدي إبراهيم الدسوقي أن يطهر باطنه قبل ظاهره. وذهب النقيب إلى موسى شقيق سيدي إبراهيم الدسوقي ، ودخل عليه المسجد وهو يقرأ على طلابه كتاب الطهارة. فأخبر سيدي إبراهيم الدسوقي النقيب برسالة أخيه، فلما سمعها، طوى الكتاب وسافر إلى دسوق. فلما وصل وجد أخيه سيدي إبراهيم الدسوقي تُوفي وهو ساجد، وكان ذلك عام 696 هـ/1296 م على أرجح الأقوال، أي توفي سيدي إبراهيم الدسوقي وله من العمر 43 عاماً. وقد دُفن سيدي إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق محل مولده، والتي لم يغادرها سيدي إبراهيم الدسوقي في حياته إلا مراتٍ معدودة. وأقام أهل المدينة بعد ذلك على ضريح سيدي إبراهيم الدسوقي زاوية صغيرة، وتوسعت شيئاً فشيئاً فتحولت الزاوية سيدي إبراهيم الدسوقي إلى مسجد من أكبر مساجد مصر، والذي يُعرف حالياً بمسجد سيدي إبراهيم الدسوقي .
المصادر والمراجع
[1]كتاب الجوهرة المضيئة. المنسوب للشيخ «إبراهيم الدسوقي» .
[2]كتاب لسان التعريف بحال الولي الشريف سيدي إبراهيم الدسوقي للشيخ «جلال الدين أحمد الكركي»
اشعار خبر نيوز