حيث بدائة تصميم الأزياء الراقية وذلك قبل عام 1900:
اي خلال بدية القرن الثامن عشر، ظهر مصممو الأزياء الأوائل في المقدمة كقادة للأزياء. اما في عشرينيات القرن الثامن عشر، حيث أصبح خياط الملكة فرانسواز لوكليرك مرغوبًا من قبل نساء الطبقة الأرستقراطية الفرنسية،اما في منتصف القرن، حيث اكتسبت ماري مادلين دوشاب، ومدموزيل ألكسندر، ولي سيور بولارد اعترافًا وطنيًا ووسعوا قاعدة عملائهم من الأرستقراطية الفرنسية إلى الأرستقراطية الأجنبية.
كما تُعتبر روز بيرتين عمومًا أول مصممة أزياء مشهورة دوليًا.
روز بيرتين (2يوليو 1747 – 22 سبتمبر 1813)، حيث كانت مصممة ملابس ماري أنطوانيت، ملكة فرنسا من 1770-1793. افتتحت بيرتين متجرًا في باريس وكان لها تأثيرًا كبيرًا على الأسلوب الباريسي، إلى أن نفتها الثورة الفرنسية إلى لندن.[6]
اعتمدت ماري أنطوانيت، الغريبة عن البلاط الفرنسي، على تصميمات بيرتين الدقيقة لمساعدتها على «مواجهة أعدائها بالموضة». تناقض ميول ماري أنطوانيت الفريدة للأزياء مثل سراويل ركوب الخيل للرجال أو فساتين القماش القطني البسيط بشكل حاد مع الألبسة المتقنة حيث حاولت الملكة إنشاء شخصية تسمح لمواطني فرنسا بالتواصل معها ومع أسلوب حياتها. على الرغم من أن محاولات ماري أنطوانيت بدءت بالفشل إلى حد كبير، فإن الطريقة التي ساعد بها بيرتين الملكة في التعبير عن نفسها من خلال الأزياء كانت مبتكرة وشكلت سابقة للعواهل، والمصممين الذين تابعوهم، مثل لويس هيبوليت ليروي. وبحلول أوائل القرن التاسع عشر، وسع المصممون مثل آن مارغريت لانشيستر وماري آن بيلتم أعمالهم ونشروا تصميماتهم الخاصة في مجلات الموضة.[7]
يُعتبر الإنجليزي الذي عاش في باريس، تشارلز فريدريك وورث (1825 – 1905) المصمم الأول بالمعنى الكلمة، ومع استخدام كبير للعديد من الخياطين والخياطات المجهولين إلى حد كبير. كان نجاح وورث، الذي كان تاجر ألبسة سابق، قادرًا على فرض ما يجب أن يرتديه العملاء. ووُضع في دائرة الضوء كمصمم أساسي للإمبراطورة أوجيني، استخدم وورث علاقاته الملكية لكسب التقدير والعملاء. ازدادت شعبية ألبسة وورث أصبحت ساحقة مع صدور الإعلان في 1 فبراير 1853 من قبل نابليون الثالث بأنه لن يُستقبل أي زائر إلى بلاطه دون لباس رسمي. زُينت الألبسة بزخرفة عالية وصُنعت من أجود المواد، وعُرفت ألبسة وورث باستخدام الكرينولين (هياكل معدنية تشبه القفص حملت الفستان بشكل أنيق).
طوال العقود الأولى من القرن العشرين، حيث نشأت الأزياء الراقية في باريس، وبمقدار أقل في لندن. أرسلت مجلات الموضة من دول أخرى محررين إلى عروض أزياء باريس. وأرسلت المتاجر الكبرى أيضًا مشترين إلى عروض باريس، حيث اشتروا ملابس لتقليدها. أظهرت كل من صالونات الألبسة المفصلة والألبسة الجاهزة أحدث اتجاهات باريس، وتكييفها مع فرضيات المتاجر حول أنماط الحياة.
منتصف القرن العشرين
بعد الحرب العالمية الثانية، بدأت سمعة باريس كمركز عالمي للأزياء في الانهيار. ظهر نمط جديد من الشباب في الخمسينات من القرن الماضي، ما غيّر اتجاه الموضة. في الغرب، تم تحدي الانقسام التقليدي بين المجتمع الراقي والطبقة العاملة. على وجه الخصوص،حيث أراد جيل جديد من الشباب جني ثمار المجتمع المستهلك المزدهر.
تراجع الإعلان عن الامتياز بشكل صارخ عما كان عليه في الماضي وغُض النظر عن الخلافات أكثر. عندما أُبطل التسلسل الهرمي الأوروبي القديم، تلاشت علامات التمييز الخارجية.
حيث كانت أوروبا أكثر استعدادًا لاعتماد ملابس جاهزة للارتداء على طول الخطوط الأمريكية – وهو ما شغل الرقعة الوسطى بين الألبسة الجاهزة والأزياء الراقيةحيث التقدم التكنولوجيالي ذلك.حيث كانت هذه الحاجة أكثر إلحاحًا لأن الزيادات في النفقات العامة والمواد الخام بدأت في إحالة الأزياء اليدوية إلى الخطوط الجانبية. وفي الوقت نفسه، جعل التطور السريع للتكنولوجيات الجديدة من السهل تصنيع منتج آخذ في التحسن باستمرار وعالي الجودة.
في مواجهة تهديد المنتج المصنوع في صناعة الأزياء،حيث قامت الأزياء الراقية الباريسية بتركيب دفاعاتها، ولكن لم تحدث سوى تأثير ضئيل. بينما كان العالم القديم يأخذ انعطافه الأخير، كانت التغييرات في الموضة واحدة من أبرز مظاهر التعديلات الجذرية العامة في المجتمع. قبل فترة طويلة، حيث تمتعت فئات النساء التي كانت تقتصر حتى الآن على بدائل أدنى من الأزياء الراقية بالحرية الواسعة في الاختيار.
حيث كانت دورات الإنتاج، التي كانت تتعامل بكميات أكبر بكثير، أطول من دورات إنتاج ورش تصميم الأزياء، وهذا يعني أن المصممين الذين يخططون لخطوط إنتاج مجموعتين سنويًا كان يجب أن يحاولوا تخمين ما يريده عملاؤهم قبل أكثر من سنة. استولت سلطة جديدة على السلطة، كانت من الشارع، ما شكل تهديدًا آخر لديكتاتورية الأزياء الراقية
اشعار خبر نيوز